Code Chat
Loading...
مراسلة فوريه سهلة وشخصيات عامة ..
تحميل الجافا
دردشات جماعية .. إرسال الصور والفديو .. مشاركة المواقع ..
شبكة وأتس أب » تقنيات,غير مصنف » الباحث العراقي د. عبدالستار: زيارة ترامب تؤكد تطابق إستراتيجيات واشنطن والرياض ضد إرهاب «ولاية الفقيه»

img

أكد الباحث في العلاقات الدولية وعضو مجلس البرلمان العراقي السابق د. عمر عبدالستار لـ"الرياض" أن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية كأول وجهة عربية خارجية بأن لها دلالات تاريخية.

وقال: "إن الزيارة لها دلالة كبيرة على الرغم من أن نيكسون كان أول رئيس أميركي زار المملكة في عام 1974، لكن ترامب هو أول رئيس أميركي يعلن بشكل استثنائي أنه اختار السعودية لتكون أول بلد يزوره في أول رحلة له خارج بلاده، وربما تشبه زيارة ترامب للمملكة توقيتها وأهدافها لقاء روزفلت بالملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- في 14 شباط 1945 والشرق الأوسط اليوم ربما يشبه أوروبا في عام 1945، ومثلما كان الحلفاء يحيطون بهتلر أثناء لقاء الملك عبدالعزيز وروزفلت، يحيط التحالف الدولي بقيادة أميركا والإقليمي بقيادة المملكة بإيران أثناء لقاء ترامب المرتقب مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز 2017م.

وكما التقى روزفلت حينها بستالين وتشرشل في مالطا لمناقشة ترتيبات استقرار أوروبا بعد الحرب قبل لقائه بالملك عبدالعزيز، سيلتقي ترامب بعد لقاء الملك سلمان بزعماء الخليج والعرب وقادة الناتو ومجموعة السبع أيضاً لمناقشة ترتيبات الشرق الأوسط، ومثلما عاشت المملكة بعد اتفاق 1945 مشاريع عملاقة كانت ثمرة للقاء الطرفين، فإن المملكة تعيش اليوم مشاريع رؤية 2030، والفرق أن المملكة بعد 1945 عاشت عصر النفط وبعد النفط 2017 تعيش عصر ما بعد النفط، ومثلما أن المملكة كانت أول حليف اقليمي للولايات المتحدة قبل تركيا وقبل إسرائيل وقبل تشكيل الناتو، فإن المملكة لا زالت أول حليف في المنطقة للولايات المتحدة، والمتتبع لمسار تحالف الطرفين يلاحظ أنه في تطوير مستمر ولم يتغير أو ينتقص وكأنهما خططا في لقاء 1945 للقاء عام 2017، وهذا سر المخطط الاستراتيجي أنه يأتي بالمستقبل فيرسم صورته حتى إذا وصل إليه وجده، وقد ربح السعوديون بعد أكثر من 70 عاماً من تخططيهم وتحالفهم مع أميركا في حين خسر الآخرون فغرقوا في طوفان الأحداث".

وأضاف: "بأن هذه الزيارة التاريخية تأتي أهميتها من خطورة موقع المملكة الجيوسياسي والجيواقتصادي والجيو أمني، وأنها أرض الرسالة ومهبط الوحي وبلاد الحرمين، وتأتي الزيارة وقد تزعمت المملكة المنظومة الإقليمية بتحالف إسلامي عسكري ضد الإرهاب، كما تزعمت الولايات المتحدة التحالف الدولي ضد الإرهاب، وبانتظار أن يتمكن الطرفان من إزاحة ولاية الفقيه عن المنطقة وإعادة الاستقرار إليها، وشدد على أن هذه الزيارة تأتي وقد تطابقت إستراتيجية أميركا مع إستراتيجية المملكة ضد إيران التي افترقت منذ غزو أمريكا للعراق، فقد عارضت المملكة غزو العراق، وفهمت أن الدولة الوحيدة التي يمكن أن تستفيد من ذلك هي إيران وهو ما حصل، وكانت المملكة قلقة من تعاون أميركا مع وكيل إيران في العراق نوري المالكي، وتوقيع اوباما مع إيران اتفاق لوزان النووي، أما وقد صححت أميركا في عهد ترامب الخطأ فسيكون لزيارته التاريخية للمملكة ما بعدها.

زيارة ولي ولي العهد

دفعت بتعجيل الزيارة

وأكد د. عبدالستار بأن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد السعودي والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع كانت استثنائية أثمرت عن زيارة تاريخية للرئيس الأميركي الجديد ترامب، وهذا ما أشار إليه وزير الخارجية السعودي الأستاذ عادل الجبير حينما قال وهو يزور الولايات المتحدة "جهد جبار قام به ولي ولي العهد أثمر زيارة ترامب التاريخية للرياض".

وقال د. عبدالستار: "بأن تصريح وزير الخارجية عادل الجبير في حق ولي ولي العهد ليس تواضعاً فقط من وزير خارجية تجاه وزير الدفاع في ملف سياسة خارجية وهو من مهمات وزير الخارجية، بل هو فقه عميق من وزير الخارجية السعودي الجبير بأن المنطقة والعالم تشهد عسكرة للسياسة الخارجية، فكما أن جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي يقود بوصلة سياسة أميركا الخارجية في هذا التوقيت الحساس، فكذا ولي ولي العهد السعودي يقود بوصلة السياسة الخارجية للمملكة أيضاً، بل أن زيارة ماتيس للرياض جاءت بعد زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبيت الأبيض، وهذا يعني أن المنطقة مقبلة على حدث جلل وعاصفة صحراء محتملة ضد أذرع ولاية الفقيه من بيروت إلى بغداد ومن دمشق إلى صنعاء، بل زاد ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فقال من المستحيل الحوار مع قوة تخطط لعودة "المهدي" ومشغولة بالتآمر للسيطرة على العالم الإسلامي، وسننقل المعركة إلى داخل إيران ولن نسمح لها بأن تجعل المعركة داخل السعودية، وأشار عبدالستار إلى أن كل السيناريوهات واردة ضد إيران سواء في نزع سلاحها النووي أو الصاروخي والاقليمي، وهي تعتمد على جواب لسؤال مفاده هل إيران مستعدة أن تتخلى عن الإرهاب وتنتقل من الثورة إلى الدولة، وهل ستوقع اتفاق لوزان اقليمي تتخلى به عن الإرهاب كما وقعت اتفاق نووي في عام 2015 ؟".

زيارة ترامب أهداف عميقة أساس نجاحها المملكة

وذكر د. عبدالستار بأن أهداف الزيارة عميقة ولكن لن تنجح دون المملكة الرائدة عربياً وإقليمياً، حيث ستعقد الزيارة ثلاث قمم في الرياض وأربع خارج الرياض، والثلاثة هي واحدة ثنائية مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وثنائية مع قادة مجلس التعاون، وثالثة مع قادة عرب ومسلمين، وأربعة خارج المملكة واحدة لفلسطين وثانية للفاتيكان وثالثة لبروكسل واربعة لمجموعة السبع، وكل القمم السبعة تمهيداً لأمر قادم محتمل في الشرق الأوسط ضد ولاة الفقيه، خاصة وإيران ستشهد انتخابات رئاسية في التاسع عشر من هذا الشهر، وغم أن الانتخابات هي عبارة عن تصويت على شعبية نظام ولاية الفقيه أكثر منها انتخابات على رئيس لا يحكم، وقال: "من المرجح أن تفتح انتخابات إيران باباً قد لا يسد على ولاية الفقيه خصوصاً أن تفجرت أحداث تشبه أحداث عام 2009، كما أن من المرجح أن الترتيبات الاقليمية والدولية أصبحت جاهزة للتعامل مع حدث مثل هذا يغير الطريقة التي تعاملت بها في 2009، فإن حصل ذلك في ظل محاصرة أذرع ولاية الفقيه إقليمياً وعادت إيران إلى البند السابع بانتهاكها الاتفاق النووي وفق القرار 2231 فإن قومياتها ستتحرك ضد نظامها، وكما أشار سمو الأمير محمد بن سلمان بنقل المعركة إلى هناك وارد، حيث قال إن إيران تشكل قوة فارسية تؤلمنا، ولهذا فالتمرد الداخلي هو أخشى ما تخشاه إيران وأن تزامن مع حصار خارجي سينزع من إيران سلاحها الطائفي بعد النووي.

image 0

د. عمر عبدالستار

أعجبك الموضوع ؟ قم بنشرة على المواقع الاجتماعيه ..

التعليقات مغلقة.

الأرشيف

أخبار عالمية

قراءة معمقة في مبادرة Mark Zuckerberg لنشر الانترنت Internet.org

  كل يوم تتطور الانترنيت و تتوسع أكثر و تصبح أكبر حجما من الأمس ، و تتزايد فيها المنافسة بين الشركات و الأفراد العاملين عليها، و في ذات الوقت تزداد أهميتها و تأثيراتها على الشعوب و الأمم. صحيح أن الانترنيت تشهد الأن المزيد من النمو و تنتشر بشكل سريع في معظم الدول، لكن هناك الكثير […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على قراءة معمقة في مبادرة Mark Zuckerberg لنشر الانترنت Internet.org مغلقة
أفضل أنواع المشاريع هي التي يحتاجها المستخدم

من خلال متابعتي للعديد من مشاريع الإنترنت أصبحت مقتنعا بأن أكثر المشاريع نجاحا وجذبا للمستخدمين هي تلك المشاريع التي يحتاجها فعلا المستخدم بحيث لا تمثل له نوعا من الرفاهية أو نوعا من الرضا فقط  !! بل يضطر إلى إستخدامها لأنه في حاجة إلى إستخدامها ، إن معظم مشاريع الإنترنت اليوم وجدت لحل مشكلة ما أو […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على أفضل أنواع المشاريع هي التي يحتاجها المستخدم مغلقة
97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت

المملكة العربية السعودية ولا شك النقطة المحوريّة للنموّ السريع في العرض والطلب على المحتوي الرقمي العربي. وتُعدّ المملكة إحدى أسرع البلدان نموًّا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة تصل إلى 60% من العدد الإجمالي للسكّان. وفقاً للبيانات التي قدمها عرب نت، فإن السعودية لديها أكثر من نصف المستخدمين الناشطين في المنطقة، مع أكثر من مليون […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على 97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت مغلقة

السلطات الماليزية تعتقل ثلاثة أتراك لشبهات أمنية
30 نوفمبر -0001
التعليقات على السلطات الماليزية تعتقل ثلاثة أتراك لشبهات أمنية مغلقة
اعتداء الحوثيين على نجران وجازان سيكون رده قاسياً ولا مجال محدداً للعمليات
30 نوفمبر -0001
التعليقات على اعتداء الحوثيين على نجران وجازان سيكون رده قاسياً ولا مجال محدداً للعمليات مغلقة
بن دغر لـ "الرياض": الأمم المتحدة تتحمل مسؤوليــة اسـتغلال الانقلابييـن لميناء الحديـدة
30 نوفمبر -0001
التعليقات على بن دغر لـ "الرياض": الأمم المتحدة تتحمل مسؤوليــة اسـتغلال الانقلابييـن لميناء الحديـدة مغلقة
أهلاً بالعالم !

مرحباً بك في ووردبريس. هذه تدوينتك الأولى. حررها أو احذفها، ثم ابدأ بالتدوين!

12 سبتمبر 2013
قائد الجيش الباكستاني يدعو المسلحين إلى احترام الدستور

دعا رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف المسلحين للعودة إلى احترام سيادة الدستور والكف عن الأعمال الإرهابية، مؤكدا قدرة القوات المسلحة الباكستانية على التصدي لكافة التحديات الداخلية والخارجية. وقال في كلمة ألقاها الليلة قبل الماضية خلال حفل أقيم بمقر القيادة

30 نوفمبر -0001
التعليقات على قائد الجيش الباكستاني يدعو المسلحين إلى احترام الدستور مغلقة
ملك أسبانيا يبدأ زيارة إلى البحرين

بدأ ملك أسبانيا خوان كارلوس زيارة رسمية إلى مملكة البحرين امس. وأجرى الملك الأسباني مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين تركزت على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة وسبل تطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات

30 نوفمبر -0001
التعليقات على ملك أسبانيا يبدأ زيارة إلى البحرين مغلقة