Code Chat
Loading...
مراسلة فوريه سهلة وشخصيات عامة ..
تحميل الجافا
دردشات جماعية .. إرسال الصور والفديو .. مشاركة المواقع ..
شبكة وأتس أب » تقنيات,غير مصنف » ماكرون.. أصغر رئيس في تاريخ فرنسا

img

انتخب المرشح الوسطي ايمانويل ماكرون أمس رئيساً للجمهورية الفرنسية إثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تراوح بين 65,5% و66,1% من الأصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع "ايفوب" و"هاريس انتراكتيف".

وبذلك يصبح ماكرون (39 عاماً) أصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزاً كبيراً على مرشحة حزب الجبهة الوطنية (48 عاماً).

وماكرون الذي لم يكن معروفاً لدى الفرنسيين قبل ثلاث سنوات ويصف نفسه بأنه لا ينتمي "لا إلى اليمن ولا إلى اليسار" هزم منافسته لوبن التي نالت بحسب أولى التقديرات 33,9% الى 34,5% في ختام حملة قاسية كشفت انقسامات عميقة في فرنسا.

ومنيت لوبن مرشحة الجبهة الوطنية المناهضة للهجرة ولأوروبا بذلك بهزيمة كبرى بعدما حققت أداءً تاريخياً لحزبها مع اقتراع شهد نسبة امتناع عن التصويت عالية (بين 25,3% و27%)، بحسب معهدي ايفوب وهاريس انتراكتيف.

وأثارت هذه الانتخابات انتباهاً عالمياً شديداً لأنها اعتبرت بمثابة اختبار أمام تصاعد النزعات القومية وبسبب تداعياتها على مستقبل أوروبا، لكن أيضاً بسبب صغر سن مرشح لا يتمتع بخبرة سياسية كبرى. شهدت الفترة بين دورتي الانتخابات عمليات انضمام واسعة لمعسكر ماكرون، وحصل في الدورة الأولى على 24,01%، بهدف قطع الطريق على لوبن التي كانت حصلت على 21,30% في الدورة الأولى في 23 أبريل.

وللمرة الثانية في 15 عاماً يصل اليمين المتطرف الذي ما انفك يكسب أصواتاً في الانتخابات، إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. لكن بخلاف ما حدث في 2002 بدت التعبئة الشعبية شبه غائبة وكذلك في صفوف اليسار الراديكالي حيث يرفض البعض "الاختيار بين الطاعون والكوليرا".

وتوقعت تقديرات مراكز استطلاع الرأي أن تراوح نسبة الامتناع بين 26 و27%. وبلغت هذه النسبة في الدورة الأولى 22,23% في حين بلغت 19,65% في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 2012.

وأدلى المرشحان بصوتيهما قبيل ظهر أمس في شمال فرنسا، ماكرون في منتجع توكيه ولوبن في معقلها العمالي في اينان- بومون.

وانتهت الحملة الانتخابية الجمعة بعد نشر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات آلاف الوثائق الداخلية لفريق ماكرون عبر رابط نشره موقع ويكيليكس وروجه اليمين المتطرف عبر "تويتر". ووصف ماكرون الأمر بأنه محاولة "زعزعة".

وفتح القضاء تحقيقاً في "دخول نظام أوتوماتيكي لمعالجة البيانات خلافاً للقانون" و"انتهاك سرية المراسلة".

ودعت اللجنة الانتخابية وسائل الإعلام إلى الامتناع عن إعادة نشر الوثائق التي قالت إنه تم الحصول عليها من طريق "الاحتيال" و"أضيفت إليها معلومات كاذبة".

وشهد الأسبوعان الأخيران توتراً شديداً في الحملة الانتخابية بلغ أوجه مساء الأربعاء مع مناظرة تلفزيونية بين المرشحين كانت أقرب إلى حلبة ملاكمة. وانتقد بشدة أداء مارين لوبن حتى في معسكرها.

وأجرى الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون ومنافسته الخاسرة مارين لوبن اتصالاً هاتفياً قصيراً وودياً مساء أمس. وقال المصدر من أوساط ماكرون إن الاتصال جرى قبل عشر دقائق من الإعلان الرسمي للنتائج.

وذكرت لوبن في بيان إنها اتصلت بماكرون لكي تتمنى له "النجاح" في مواجهة "التحديات الكبرى"، مشيدة بنتيجة تاريخية وكبيرة لحزبها الجبهة الوطنية.

وأعلنت أنها ستقود الجبهة الوطنية إلى الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو، وأنها ستكون قوة المعارضة الرئيسية لماكرون.

بدورها، اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل مساء أمس أن انتخاب ماكرون رئيساً لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع "تويتر": "تهانينا.. إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية". وأعلن أيضاً متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي تهنئ بحرارة ماكرون بفوزه.

وقال المتحدث إن "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة".

وكانت الشرطة الفرنسية قد أخلت بعد ظهر أمس باحة متحف اللوفر لوقت قصير إثر إنذار أمني. واكتفى مصدر في الشرطة بالقول إنه تم إغلاق المنطقة وتفتيشها من قبل فريق للشرطة "لتبديد أي شكوك". وأضاف أنه قبيل الساعة 12,30 بتوقيت غرينتش تم إنجاز عمليات التحقق ما أتاح استبعاد أي تهديد.

من جهته، قال متحدث باسم حملة ماكرون أن عملية الإخلاء تمت بعد "رصد طرد مشبوه".

أعجبك الموضوع ؟ قم بنشرة على المواقع الاجتماعيه ..

التعليقات مغلقة.

الأرشيف

أخبار عالمية

قراءة معمقة في مبادرة Mark Zuckerberg لنشر الانترنت Internet.org

  كل يوم تتطور الانترنيت و تتوسع أكثر و تصبح أكبر حجما من الأمس ، و تتزايد فيها المنافسة بين الشركات و الأفراد العاملين عليها، و في ذات الوقت تزداد أهميتها و تأثيراتها على الشعوب و الأمم. صحيح أن الانترنيت تشهد الأن المزيد من النمو و تنتشر بشكل سريع في معظم الدول، لكن هناك الكثير […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على قراءة معمقة في مبادرة Mark Zuckerberg لنشر الانترنت Internet.org مغلقة
أفضل أنواع المشاريع هي التي يحتاجها المستخدم

من خلال متابعتي للعديد من مشاريع الإنترنت أصبحت مقتنعا بأن أكثر المشاريع نجاحا وجذبا للمستخدمين هي تلك المشاريع التي يحتاجها فعلا المستخدم بحيث لا تمثل له نوعا من الرفاهية أو نوعا من الرضا فقط  !! بل يضطر إلى إستخدامها لأنه في حاجة إلى إستخدامها ، إن معظم مشاريع الإنترنت اليوم وجدت لحل مشكلة ما أو […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على أفضل أنواع المشاريع هي التي يحتاجها المستخدم مغلقة
97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت

المملكة العربية السعودية ولا شك النقطة المحوريّة للنموّ السريع في العرض والطلب على المحتوي الرقمي العربي. وتُعدّ المملكة إحدى أسرع البلدان نموًّا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة تصل إلى 60% من العدد الإجمالي للسكّان. وفقاً للبيانات التي قدمها عرب نت، فإن السعودية لديها أكثر من نصف المستخدمين الناشطين في المنطقة، مع أكثر من مليون […]

12 سبتمبر 2013
التعليقات على 97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت مغلقة

اعتداء الحوثيين على نجران وجازان سيكون رده قاسياً ولا مجال محدداً للعمليات
30 نوفمبر -0001
التعليقات على اعتداء الحوثيين على نجران وجازان سيكون رده قاسياً ولا مجال محدداً للعمليات مغلقة
كاميرون يسحق منافسيه في الانتخابات البريطانية
30 نوفمبر -0001
التعليقات على كاميرون يسحق منافسيه في الانتخابات البريطانية مغلقة
«اجتماع الزعتري» يؤكد على الحل السلمي ويناشد المجتمع الدولي مساعدة اللاجئين السوريين
30 نوفمبر -0001
التعليقات على «اجتماع الزعتري» يؤكد على الحل السلمي ويناشد المجتمع الدولي مساعدة اللاجئين السوريين مغلقة
أهلاً بالعالم !

مرحباً بك في ووردبريس. هذه تدوينتك الأولى. حررها أو احذفها، ثم ابدأ بالتدوين!

12 سبتمبر 2013
قائد الجيش الباكستاني يدعو المسلحين إلى احترام الدستور

دعا رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف المسلحين للعودة إلى احترام سيادة الدستور والكف عن الأعمال الإرهابية، مؤكدا قدرة القوات المسلحة الباكستانية على التصدي لكافة التحديات الداخلية والخارجية. وقال في كلمة ألقاها الليلة قبل الماضية خلال حفل أقيم بمقر القيادة

30 نوفمبر -0001
التعليقات على قائد الجيش الباكستاني يدعو المسلحين إلى احترام الدستور مغلقة
ملك أسبانيا يبدأ زيارة إلى البحرين

بدأ ملك أسبانيا خوان كارلوس زيارة رسمية إلى مملكة البحرين امس. وأجرى الملك الأسباني مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين تركزت على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة وسبل تطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات

30 نوفمبر -0001
التعليقات على ملك أسبانيا يبدأ زيارة إلى البحرين مغلقة